عربات داعش المفخخة والترامادول

1٬119

يعتمد تنظيم داعش في تصدّيه للقوات التي تقوم بطرده من مناطق سيطرته في سوريا والعراق على مجموعة من الأسلحة التي تتناسب مع كيانه كتنظيم مؤلف من عصابات متعددة مهمتها القتل والذبح والحفاظ على المنطقة المسيطر عليها بقوة السلاح والعنف.

وتعتبر العربات المفخخة من أهم ما يستخدمه تنظيم داعش في المعارك وأكثرها فعالية، خاصة في التصدي للقوات التي تهاجمه، فيرسل عربة مفخخة مصفّحة بمعدن قوي تزامناً مع ألغام يقوم بزرعها حول مناطقه.

ويقوم العديد من المتخصصين ممن تلقوا تدريبات مكثفة في صناعة الألغام والعبوات والمواد المتفجرة بتصنيع هذه العربات وتصفيحها إضافة إلى زرع الألغام، حيث تعد الألغام والمواد المتفجرة من أهم المخاطر التي تواجه القوات المقاتلة في مناطق المعارك ضد التنظيم سواء في سوريا أو العراق أو غيرها.

يقود هذه العربات انتحاري واحد في معظم الأحيان، وقد وُجدت بعض الكتب والمطويات في المناطق التي تم دحر عناصر داعش منها، مدون بها دروس قتالية إضافة إلى مذكرات كان داعش يستعملها لصنع المتفجرات والمفخخات إلى جانب تعليمات حول كيفية استعمال هذه الأسلحة والألغام.

وإلى جانب الأغراض التي وجدت من مطويات وأدوات تعذيب، تم العثور على حبوب الترامادول المخدرة التي كان يستعملها داعش للدفع بمقاتليه للقيام بهجمات انتحارية والدفع بهم إلى الخطوط الأمامية للاشتباكات، وهذا ما يفسّر التغييب العقلي عند مقاتليه الذين يقومون بالهجمات بشكل انتحاري وأسلوب السيطرة عليهم. .

ومؤخّراً، آخر ما توصل إليه هذا التنظيم الإرهابي تطوير سيارات مفخخة وألغاماً يمكن التحكم بها عن بعد، وذلك وفق ملف مسرب عثر عليه في مقر سابق لداعش في مدينة منبج بريف حلب، حيث تتحدث الوثائق ضمن هذا الملف عن تطوير التنظيم لسيارة يمكن التحكم بها عن بعد، كتعديل سرعتها والتحكم بغياراتها لقيادتها إلى الأمام أو الخلف ضمن مسافة تتراوحُ بين 3 ثلاثة كيلومتراتٍ وعشرين كيلومترا، فضلا عن استطاعتِهم تصويرَ ذلك كلِّه مباشرة.

إذاً هي علاقة وثيقة بين العربات المفخخة لداعش وبين حبوب الترامادول التي تعتبر نوع من أنواع المخدرات، وهذا يفسر السيطرة على عناصر التنظيم عقلياً وتغييبهم عن الواقع ليكونوا عناصر إرهابية تتحكم بها قيادات إرهابية لا تعرف إلا القتل وسفك الدماء.

ثائر الطحلي
خاص – المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات

جاري التحميل...