درعا

النظام وروسيا يساندان داعش في الجنوب السوري؟

لطالما تحدّث المحللون والعسكريون عن تكتيك عسكري بين قوات النظام وتنظيم داعش يتجلّى في مناطق سيطرة الأخير، وهذا ما ظهر أمس عندما هاجم التنظيم مواقع الثوار في ريف درعا مستغلّين انشغالهم بمعركة الموت ولا المذلة، والتي أطلقوها رداً على خروقات النظام ولتحرير حي المنشية، آخر معاقل النظام في درعا البلد. حيث تحرّكت خلايا التنظيم تزامناً مع الإعلان عن الانتهاء من …

أكمل القراءة »

فصيل مبايع لداعش يعدم ميدانياً مقاتلين من الجيش الحر ومدنيين في الريف الغربي لدرعا

داعش

قام جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم داعش وفقاً لناشطين ميدانياً، بإعدام مقاتلين اثنين تابعين لفرقة 18 آذار المنتمية للجبهة الجنوبية في الجيش الحر وذلك بمحافظة درعا. ونفّذ “جيش الوليد” عمليات الإعدام الميدانية بحق المقاتلين بعد اعتقالهم في المشفى الميداني ببلدة تسيل أمس، أحدهم مُصاب إثر المعارك ضد قوات النظام في حي المنشية بمدينة درعا والآخر مرافق له. كما أعدم …

أكمل القراءة »

معركة “الموت ولا المذلة”.. أمل جديد للسوريين ورسائل للعالم

ما أن أعلنت غرفة عمليات الفصائل العسكرية المشاركة بمعركة “الموت ولا المذلة” عن انتهاء المرحلتين الأولى والثانية من المعركة التي بدأت منذ حوالي الأسبوع، مؤكدة أنها تمكنت من تحقيق النتائج المرجوة، حتى أردفت الإعلان بثانٍ يؤكّد بدء المرحلة الثالثة. وبحسب البيانين الأول والثاني فإن الجيش الحر تمكن من تكبيد قوات الأسد خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، إضافة لإفقادها السيطرة على …

أكمل القراءة »

“الموت ولا المذلّة” تكمل مسيرتها على أرض حوران

بعد فترة طويلة من الركود العسكري على جبهات درعا وريفها ضد قوّات النظام، أعلن مقاتلو الجنوب منذ أيام عن إطلاق معركة “الموت ولا المذلّة”. وذلك ردّاً على خروقات قوات الأسد للهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 30 من كانون الأول الفائت، ورداً على المجازر التي ارتكبتها ميليشيات الأسد بحق المدنيين في مناطق درعا وريفها بشكل عام، ليعيدوا درعا إلى الواجهة …

أكمل القراءة »

درعا في عين العاصفة من جديد!

درعا

تتجه أعين السوريين اليوم إلى مهد الثورة السورية، فمع اقتراب الذكرى السنوية السادسة لانطلاق الثورة تشتعل درعا من جديد وتسطّر ملحمة كبرى في البطولة ضد النظام وميليشياته، التي ظنّت أن صبر الحليم لن ينفذ وبأن رجال حوران سيصمتون طويلاً على خروقاتها واستهدافها لأهلهم في عموم درعا. ربّما لم يسمعوا بالمثل القائل “اتقّ شرّ الحليم إذا غضب”. قبل ستة أعوام هتف …

أكمل القراءة »

فصائل الجيش الحر تكشف نتائج معركة “الموت ولا المذلة” في درعا

أعلنت فصائل الجيش الحر والفصائل المنضوية تحت غرفة عمليات “البنيان المرصوص” عن انتهاء المرحلتين الأولى والثانية من معركة “الموت ولا المذلة” والتي تهدف إلى السيطرة على حي المنشية بمدينة درعا. وبحسب غرفة العمليات فقد تمكنت الفصائل المقاتلة من تدمير دبابتين ومدفعين رشاش مضاد 23 بالإضافة لتركس مجنزر، كما تم اغتنام مدفع رشاش عيار 14.5 وذخائر دبابات، فضلاً عن تحرير عدة …

أكمل القراءة »

داعش يغدر بـ “الموت ولا المذلة” ويهاجم مواقع “الحر” في ريف درعا الغربي

شن مايسمى جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم داعش هجوما مباغتا على مواقع الجيش السوري الحر في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، مستغلا انشغال فصائل الجيش الحر بمعركة “الموت ولا المذلة” للسيطرة على حي المنشية في مدينة درعا. وقال ناشطون من ريف درعا إن اشتباكات عنيفة جرت على جبهات عدوان وجلين وتسيل، حيث استطاع عناصر داعش التسلل على أطراف …

أكمل القراءة »

طائرات الأسد ترتكب مجزرة في بلدة نصيب وتعطل المشفى الميداني

ارتكبت طائرات الأسد الحربية مجزرة جديدة في بلدة نصيب بريف درعا قتل فيها عدد من المدنيين وأصيب أخرين بحسب ناشطين. وقال ناشطون إن الغارة الجوية لطيران الأسد الحربي استهدفت بشكل مباشر منزل أحد المدنيين في بلدة نصيب الأمر الذي أسفر عن سقوط أربعة شهداء و قرابة الـ ١٠ جرحى في صفوف المدنيين،كما قال ناشطون إن غارة جوية لطائرات الأسد أخرجت …

أكمل القراءة »

مجلس النعيمة المحلي: البلدة منكوبة، وشبه مدمرة بالكامل

النعيمة

أعلن المجلس المحلي لبلدة النعيمة في ريف درعا الشرقي، البلدة منكوبة بالكامل في بيان نشره المجلس مساء أمس السبت على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال مجلس النعيمة في بيانه، الذي حصل المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية على نسخة منه، أن البلدة باتت شبه مدمرة بالكامل، جراء تعرضها لهجمة شرسة من قوات الأسد والروس، التي استهدفتها بمختلف القذائف الصاروخية والمدفعية. كما وجه …

أكمل القراءة »

شهداء في غارات روسية وأسدية على محافظة درعا

كثف طيران الاحتلال الروسي ونظام الأسد، اليوم السبت، غارتهما الجوية على محافظة درعا، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى. وقال مراسل الهيئة السورية للإعلام، إن الطيران الروسي ونظام الأسد، شنّ حتى ظهر اليوم 15 غارة جوية على أحياء مدينة درعا البلد و13 غارة على مدينة بصرى الشام، ما أسفر عن سقوط شهيد في بصرى الشام، وعدد من الجرحى في المدينتين. …

أكمل القراءة »